• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

مرصد الختم الفلكي يرصد ظاهرة عدسة الجاذبية

مرصد الختم الفلكي يرصد ظاهرة عدسة الجاذبية
قام مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي بالتقاط صورة من سماء أبوظبي تبين ظاهرة “عدسة الجاذبية”، وهي تحدث عندما يمر ضوء جرم بعيد بالقرب من جرم آخر شديد الجاذبية فينحني ضوء الجرم البعيد، وأحد أشكاله يؤدي إلى انحناء الضوء في اتجاهين مختلفين وبالتالي تظهر صورة مزدوجة للجرم البعيد.  يظهر في الصورة “الكوازار التوأم” ورقمه PGC2518326 وهو عبارة عن كوازار واحد في مجموعة الدب الأكبر لمعانة 16.7 ويبعد عنا 8.7 مليار سنة ضوئية، ويظهر في الصورة على شكل جرمين متقاربين بسبب وقوع مجرة ضخمة (غير ظاهرة في الصورة) بيننا وبينه، والأصل أن يظهر كنقطة واحدة في الصورة، ولكنه ظهر بشكل متكرر (نقطتين متجاورتين) بسبب ظاهرة عدسة الجاذبية، حيث قامت المجرة التي بيننا وبينه بحني الضوء في اتجاهين مختلفين، فظهر بهذه الهيئة. والكوازار عبارة عن قلب مجرة ساطع جدا يظهر على شكل نجم.  قام بالتقاط الصورة المهندس محمد عودة بواسطة مرصد الختم الفلكي من صحراء أبوظبي يوم 12 مايو 2022م باستخدام تلسكوب كاسر قطره 5 إنش، ويبلغ تعريض الصورة 2.2 ساعة.

 
ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول هذا الجرم وعلى صور مشابهة للكوازار التوأم تم التقاطها من قبل هواة فلك ومراصد فلكية من خلال هذه الصفحة.

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2022 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design