تصوير كويكب من المجموعة الخطرة من سماء الإمارات

تمكن مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي مساء يوم الإثنين 22 نوفمبر 2021م من تصوير الكويكب "نيريس" (4660 Nereus)، حيث ظهر في مجموعة برشاوس بلمعان من القدر 13.8، وكان على بعد 12 مليون كيلومتر من الأرض، حيث تمت مراقبته لفترة نصف ساعة تم خلالها التقاط 11 صورة له أثناء تحركه ظاهريا ما بين النجوم.

وهذا الكويكب الصغير الذي يبلغ قطره 330 مترا فقط تم اكتشافه عام 1982م، وهو مصنف من ضمن الأجرام القريبة من الأرض (NEO)، وهو تحديدا من فئة أجرام "أبولو" وهي كويكبات يتداخل مدارها مع مدار الأرض، ونظرا لقرب المسافة بينه وبين الأرض أحيانا فهو مصنف أيضا من ضمن مجموعة الكويكبات محتملة الخطر (PHA)، ويصنف الكويكب ضمن هذه المجموعة في حالة كان لامعا نسبيا وتصل أقرب مسافة بينه وبين الأرض إلى أقل من 7.5 مليون كم. ويدور هذا الكويكب دوره واحدة حول الشمس كل 1.8 سنة، ومنذ العام 1900م وحتى العام 2100م هناك سبعة لقاءات بينه وبين الأرض تكون المسافة بينهما أقل من 5 مليون كم! أقربها سيكون في فبراير 2060 وستكون المسافة حينها 1.2 مليون كم فقط! في حين أن الاقتراب التالي سيكون يوم 11 ديسمبر المقبل حيث سيقع حينها على مسافة 3.9 مليون كم من الأرض.

وهناك اهتمام دولي بهذه المجموعة من الأجرام السماوية، لأنها تشكل خطرا حقيقيا في حالة اصطدام أحدها بالأرض، ولذلك يقوم الفلكيون برصد وتحديد مواقع هذه الأجرام بشكل مستمر، إذ أنه من شأن متابعة رصد هذه الأجرام تنقيح وتصحيح مدار الكويكب خاصة في حالة حدوث تأثيرات جاذبية على مداره لدى مروره بالقرب من جرم سماوي آخر مثل كوكب المشتري. ولذلك يقوم مرصد الختم الفلكي برصد مثل هذه الأجرام كلما سنحت الفرصة، ويقوم بإرسال تقرير رصدي إلى الاتحاد الفلكي الدولي، وبالفعل بعد هذا الرصد قام مرصد الختم بإرسال الإحداثيات السماوية للكويكب وقام الاتحاد الفلكي الدولي بنشر نتائج الأرصاد على موقعه على شبكة الإنترنت.

هذا ويشار إلى أنه تم إدراج مرصد الختم الفلكي في قائمة المراصد العالمية وإعطاءه الرمز M44 من قبل الاتحاد الفلكي الدولي يوم 01 فبراير 2021م، ويقع المرصد في صحراء أبوظبي في منطقة الختم، وأنشأه ويديره مركز الفلك الدولي، ويتميز مرصد الختم الفلكي بأنه يعمل عن بعد وبشكل ألي بالكامل، فالرصد السابق تم من مقر المركز في مدينة أبوظبي، وبشكل آلي دون الحاجة لوجود أي شخص داخل المرصد. وتتضمن هذه الإجراءات فتح سقف المرصد وتوجيه التلسكوب نحو الجرم المطلوب، والتقاط الصور، ومن ثم إغلاق المرصد. وبعد عملية التصوير هذه، تمت معالجة الصور بواسطة برنامج متخصص لمعرفة إحداثيات الكويكب، وأخيرا تم إرسال نتائج الرصد إلى الاتحاد الفلكي الدولي. كما ويتميز مرصد الختم الفلكي بأنه قادر على رصد أجرام خافته نسبيا، فهو قادر على رصد وتحديد إحداثيات أجرام حتى القدر 15.5.

صورة متحركة تبين حركة الكويكب ما بين النجوم، وهي تتكون من ثلاثة صور متتالية تفصل بينها 15 دقيقة.

صورة تظهر حركة الكويكب بين النجوم خلال نصف ساعة وهو يبدو على شكل خط أبيض، وتبين لمعان النجوم المحيطة به والتي وصلت إلى القدر 18