مركز الفلك الدولي يشارك في اكتشاف زخة شهب جديدة

أعلن الاتحاد الفلكي الدولي في برقيته رقم 4862 بتاريخ 28 سبتمبر 2020م توثيق زخة شهب جديدة باسم "سبتمبر أوبسايلون الثوريات" وذلك بعد رصدها من قبل ثلاث شبكات لرصد الشهب في العالم إحداها هي شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك والتي أنشأها ويديرها مركز الفلك الدولي في أبوظبي بالتعاون مع خبراء من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وهي تتكون من ثلاث محطات منتشرة في صحراء الإمارات.

ويتلخص ذلك بتصوير عدة شهب ظهرت ليلة 21 و 22 سبتمبر من قبل ثلاث محطات في العالم، المحطة الأولى موجودة في صحراء ناميبيا وقامت بتصوير سبعة شهب، والمحطة الثانية هي محطة الإمارات وقامت بتصوير ستة شهب، والمحطة الثالثة في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة وقامت بتصوير شهاب واحد. وبعد تحليل هذه الشهب تبين أنها تابعة لزخة شهب جديدة تقع نقطة إشعاعها في مجموعة الثور وتحديدا بالقرب من نجم أسمه "أوبسايلون الثور" (Upsilon Tauri) ولذلك سميت الزخة باسمه. وتراوح لمعان الشهب ما بين القدر الثالث والقدر سالب خمسة، وبلغت معدل سرعة الشهب هذه لدى دخولها الغلاف الجوي 68 كيلومتر في الثانية الواحدة!

وبالنظر إلى العناصر المدارية لهذه الشهب، تبين أن المذنب المسبب لها يدور حول الشمس بمدار شبه مفتوح، وأقرب مسافة بينه وبين الشمس هي 98 مليون كم، ويدور حولها بمستوى مقارب لمستوى دوران الأرض حول الشمس. وقام الاتحاد الفلكي الدولي بإدراج هذه الزخة الجديدة إلى قائمة الشهب المعتمدة وأعطيت الرقم 1045 في القائمة.

وتوضح الصور المرفقة بعض الشهب التي التقطها شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك ليلة 21 و 22 سبتمبر 2020م، ويشار إلى مركز الفلك الدولي يقوم بشكل دوري بإجراء صيانة لهذه المحطات لضمان عملها بشكل جيد، كان أخرها قبل أسبوعين، وقد شارك بأعمال الصيانة أعضاء لجنة رصد الشهب المهندس أسامة غنام والمهندس أنس محمد. وتقوم هذه المحطات بشكل يومي وآلي بالتقاط مقاطع فيديو وصور للشهب التي تظهر في سماء الإمارات، ويستفاد من هذه الصور بتحليل زخات الشهب المعروفة او اكتشاف زخات شهب جديدة، ويستفاد منها بتحديد موقع سقوط النيازك أو حطام الأقمار الصناعية من خلال حساب المثلثات في حال تم التقاطها من أكثر من محطة، وبالفعل تم سابقا العثور على نيزك في صحراء الإمارات بعد إجراء عملية بحث من قبل المركز وذلك بعد تصوير الشبكة لكرة نارية اعتقد أنها وصلت الأرض على شكل نيزك.

صورة توضح مدار المذنب وكيفية تقاطعه مع مدار الأرض