• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الخميس رأس السنة الهجرية (محرم 1442) في غالبية العالم الإسلامي

الخميس رأس السنة الهجرية (محرم 1442)  في غالبية العالم الإسلامي
ستتحرى غالبية دول العالم الإسلامي هلال شهر محرم لعام 1442 هجرية يوم الأربعاء 19 أغسطس 2020م، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة 02:42 صباحا بتوقيت غرينتش. ورؤية الهلال يوم الأربعاء ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من معظم شرق العالم الإسلامي ووسطه، في حين أنها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب أفريقيا ومعظم الأمريكيتين، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من أمريكا الوسطى وما حولها.

وعليه من المتوقع أن تكون رأس السنة الهجرية يوم الخميس 20 أغسطس في غالبية الدول الإسلامية، في حين أنه من المتوقع أن تكون يوم الجمعة في الدول الإسلامية التي تقع شرق العالم الإسلامي وتشترط رؤية الهلال بالعين المجردة مثل الباكستان. 

بالنسبة لوضع الهلال يوم الأربعاء 18 أغسطس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: 
- جاكرتا: يغيب القمر بعد 20 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 09 ساعات و21 دقيقة، والرؤية غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب. 
- أبو ظبي: يغيب القمر بعد 34 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة و56 دقيقة، والرؤية ممكنة بالتلسكوب فقط وبصعوبة. 
- مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 35 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و43 دقيقة، والرؤية ممكنة بالتلسكوب فقط وبصعوبة. 
- عمّان والقدس: يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و10 دقائق، والرؤية ممكنة بالتلسكوب فقط وبصعوبة.  
- القاهرة: يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 15 ساعة و19 دقيقة، والرؤية ممكنة بالتلسكوب فقط. 
- الرباط: يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و41 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

وللتعرف على نتائج رصد هلال شهر محرم، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان (www.AstronomyCenter.net  )، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 800 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

الخارطة أدناه تبين مدى إمكانية رؤية هلال شهر محرم يوم الأربعاء 19 أغسطس من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
- رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. 
- رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
- رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق. 
- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس. 
- رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

 

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design