• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

بيان المركز حول رؤية هلال عيد الأضحى 1439

بيان المركز حول رؤية هلال عيد الأضحى 1439
كسوف جزئي للشمس لا يرى من الوطن العربي يوم السبت 11 أغسطس 

ستتحرى بعض الدول الإسلامية هلال شهر ذي الحجة (عيد الأضحى 1439 هـ) يوم السبت 11 أغسطس، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل الشمس في شرق العالم الإسلامي، في حين أنه سيغيب بعد غروب الشمس في باقي دول العالم الإسلامي، ولكنه سيبقى بعد غروب الشمس لمدة لا تسمح برؤيته من جميع دول العالم الإسلامي لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب، وبالتالي من المفترض أن يكون يوم الأحد المتمم لشهر ذي القعدة، ويكون يوم الإثنين 13 أغسطس أول أيام شهر ذي الحجة، وعليه تكون الوقفة يوم الثلاثاء 21 أغسطس ويكون أول أيام عيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 22 أغسطس.

وفي حين أن المعطيات العلمية المتعلقة برؤية هلال عيد الأضحى معروفة ودقيقة، إلا أن تحديد موعد عيد الأضحى مرتبط بعوامل أخرى تحددها الجهات الرسمية المعنية بالإعلان الرسمي، فمن غير المستبعد أن تقبل بعض الدول شهادات برؤية الهلال يوم السبت على الرغم من عدم صحتها من الناحية العلمية، وعليه قد يكون أول أيام عيد الأضحى يوم الثلاثاء 21 أغسطس في بعض الدول الإسلامية. 

وبإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم السبت 11 أغسطس من مختلف دول العالم، نجد أن رؤية الهلال مستحيلة من استراليا وشرق آسيا، في حين أنها غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب على الرغم من غروب القمر بعد الشمس في كل من وسط وغرب آسيا ومن قارة أفريقيا وقارة أوروبا وشمال قارة أمريكا الشمالية. ورؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من جنوب قارة أمريكا الشمالية وشمال ووسط قارة أمريكا الجنوبية. 

وبالنسبة لوضع الهلال يوم السبت 11 أغسطس في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: 

- جاكرتا: يغيب القمر قبل دقيقة واحدة من غروب الشمس، والرؤية مستحيلة.  
- أبو ظبي: يغيب القمر بعد 10 دقائق من غروب الشمس، وعمره 04 ساعات و 22 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
- مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 12  دقيقة من غروب الشمس، وعمره 05 ساعات و 44 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
- عمّان: يغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و 38 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
- القاهرة: يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و 58 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.
- الرباط: يغيب القمر بعد 19 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و 46 دقيقة. والرؤية غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر ذي الحجة، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.astronomycenter.net)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 600 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

الخارطة المرفقة تبين إمكانية رؤية الهلال يوم السبت 11 أغسطس من جميع مناطق العالم، بحيث أن:

- رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. 
- رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
- رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق. 
- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس. 
- رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

ومن جهة أخرى سيشهد العالم كسوفا جزئيا للشمس يوم السبت 11 أغسطس، وسيكسف من الشمس ما نسبته 74% من قطر قرص الشمس كما يشاهد من أقصى منطقة ستشهد الكسوف وهي تقع شرق روسيا، وسيشاهد الكسوف الجزئي من شمال آسيا وشمال أوروبا وشمال شرق أمريكا الشمالية. وسيبدأ الكسوف في الساعة 08:59 صباحا بالتوقيت العالمي وسينتهي في الساعة 10:33 صباحا بالتوقيت العالمي. ولن يكون الكسوف مشاهدا من أي منطقة في العالم العربي.  

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

 





جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design