• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

السعودية تعلن رسميا: الجمعة أول أيام عيد الأضحى 1433 هـ

السعودية تعلن رسميا: الجمعة أول أيام عيد الأضحى 1433 هـ
أعلنت السعودية اليوم الثلاثاء أن اليوم هو المتمم لشهر ذي القعدة وأن الأربعاء 17 تشرين أول/أكتوبر 2012م هو أول أيام شهر ذي الحجة وأن يوم الجمعة 26 تشرين أول/أكتوبر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، والخميس الوقوف بعرفات. وفيما يلي نص البيان:-

"الرياض 30 ذو القعدة 1433هـ الموافق 16 أكتوبر 2012م واس

عقدت المحكمة العليا بمقرها بمدينة الرياض جلسة مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1433هـ ليلة الثلاثاء الموافق للثلاثين من شهر ذي القعدة حسب تقويم أم القرى ، متحرية ما يردها من المحاكم واللجان عن رؤية هلال شهر ذي الحجة. وبعد اطلاع المحكمة على جميع ما ورد إليها بهذا الخصوص ودراسته أصدرت القرار التالي :

القرار رقم (39/هـ) وتاريخ 29 ـ 30 /11 / 1433هـ
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد :
فاستناداً للأمر السامي الكريم رقم 6605/ب وتاريخ 15/6/1430هـ ، وبناءً على لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية الصادرة بالمرسوم الملكي الكريم رقم (143) وتاريخ 22/8/1418هـ ، وبناءً على قرار المحكمة العليا رقم (38/هـ) وتاريخ 1/11/1433هـ ، المتضمن أن يوم الاثنين الموافق للسابع عشر من شهر سبتمبر - أيلول 2012م هو غرة شهر ذي القعدة لعام 1433هـ ، وبناءً على ما وردنا من المحاكم واللجان المكلفة بالترائي في مختلف مناطق المملكة بشأن ترائي الهلال لشهر ذي الحجة مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة عام 1433هـ حسب تقويم أم القرى ، ولعدم اكتمال البينة بشهادة شاهدين عدلين ، ولقوله عليه الصلاة والسلام : (فإن لم تروه فأكملوا العدة ثلاثين) ، وقوله : ( فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين ) رواهما البخاري.

وعليه فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم الثلاثاء الموافق للسادس عشر من شهر أكتوبر - تشرين الأول - عام 2012م هو المكمل للثلاثين من شهر ذي القعدة ، ويوم الأربعاء الموافق للسابع عشر من شهر أكتوبر - تشرين الأول - عام 2012م هو الأول من شهر ذي الحجة لهذا العام 1433هـ ، والوقوف بعرفة يوم الخميس التاسع من شهر ذي الحجة 1433هـ الموافق للخامس والعشرين من شهر أكتوبر - تشرين الأول - عام 2012م ، وعيد الأضحى المبارك يوم الجمعة العاشر من شهر ذي الحجة 1433هـ الموافق للسادس والعشرين من شهر أكتوبر - تشرين الأول - عام 2012م.

والمحكمة العليا إذ تعلن ذلك لعموم المسلمين لتسأل الله العلي القدير أن يوفقهم للعمل بما يرضيه ، ويتقبل منهم صالح أعمالهم ، ويتجاوز عن سيئاتهم ، ويجمع شملهم ، ويوحد كلمتهم ، ويصلح ذات بينهم ، وأن ينصر دينه ويعلي كلمته ، وييسر لحجاج بيته سبل أداء حجهم ، ويتقبله منهم ، ويحفظهم من كل سوء ومكروه ، ويعيدهم إلى أهليهم سالمين غانمين ، إنه سبحانه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
رئيس وأعضاء المحكمة العليا :
عضو / الدكتور صالح بن عبدالرحمن المحيميد
عضو / سليمان بن عبدالرحمن السمحان
عضو / حمد بن تركي المقبل
عضو / أحمد بن عبدالرحمن البعادي
عضو / عبدالعزيز بن صالح الحميد
عضو / سليمان بن محمد الموسى
عضو / ناصر بن إبراهيم الحبيب
عضو / غيهب بن محمد الغيهب
رئيس المحكمة العليا / عبدالرحمن بن عبدالعزيز الكليّه.
// انتهى //
12:53 ت م"


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design