• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الأحد 27 تشرين الثاني / نوفمبر رأس السنة الهجرية 1433 في العالم الإسلامي باعتماد رؤية الهلال

  الأحد 27 تشرين الثاني / نوفمبر رأس السنة الهجرية 1433 في العالم الإسلامي  باعتماد رؤية الهلال

الأحد 27 تشرين الثاني / نوفمبر رأس السنة الهجرية 1433 في العالم الإسلامي باعتماد رؤية الهلال والسبت باعتماد الاقتران

تشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال شهر محرّم سيحدث يوم الجمعة 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2011م في الساعة 06:10 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله. وفي هذا اليوم لا يمكن رؤية الهلال لعدم استيفائه شروط الرؤية بأي وسيلة في معظم مناطق العالم وهذا يشمل أستراليا وآسيا وأوروبا وإفريقيا وشمال أمريكا الشمالية، فيما تنحصر إمكانية الرؤية فقط بمساعدة التلسكوب في جنوب أمريكا الشمالية وقارة أمريكا الجنوبية. أما في اليوم التالي السبت 26 تشرين الثاني/نوفمبر2011م فإن إمكانية رؤية الهلال بالعين المجرّدة تغدو متيسّرة في عالمنا الإسلامي وفي معظم مناطق العالم.

فأما بالنسبة للدول التي تعتمد بداية الشهر الهجري بناء على الاقتران ولا تشترط الرؤية، وهذا هو حال معظم الدول العربية، فإن غرّة شهر محرم (مطلع العام الهجريّ الجديد 1433هـ) في هذه الدول ستكون يوم السبت 26 تشرين ثاني/نوفمبر 2011م. وأما بالنسبة للدول التي تعتمد رؤية الهلال فمن المتوقع أن تكون غرّة شهر محرم فيها يوم الأحد 27 تشرين ثاني/نوفمبر 2011م. وبهذه المناسبة، يتقدّم "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" إدارةً وأعضاء من أمتنا الإسلامية بالتهنئة والتبريك داعين الله تعالى أن يجعله عام خير وبركة .

وبإلقاء نظرة على وضع القمر يوم السبت 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2011م في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:
•جاكرتا : سيغيب القمر بعد ساعة و10دقائق من غروب الشمس، وسيكون عمره 27 ساعة و46 دقيقة.
•أبو ظبي: سيغيب القمر بعد ساعة و 12 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 32 ساعة و51 دقيقة.
•الرياض : سيغيب القمر بعد ساعة و14 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 33 ساعة و30 دقيقة.
•مكة المكرمة:سيغيب القمر بعد ساعة و16 دقيقة من غروب الشمس،وسيكون عمره 34 ساعة و9 دقائق.
•عمّان : سيغيب القمر بعد ساعة و13 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 34 ساعة و 4 دقائق.
•القاهرة : سيغيب القمر بعد ساعة و14 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 34 ساعة و24 دقيقة.
•الرباط : سيغيب القمر بعد ساعة و20 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 36 ساعة و37 دقيقة.

وهذه القيم تعني أن رؤية الهلال يوم السبت ممكنة بالعين المجرّدة في كلّ من جاكرتا وأبو ظبي والرياض ومكة المكرّمة وعمّان والقاهرة والرباط.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر محرّم، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أنشئ هذا المشروع العالمي عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 450 عضواً موزعين على 57 دولة من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

وتبين الخارطة أدناه إمكانية رؤية هلال شهر محرّم حسب (معيار عودة) يوم السبت 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2011 من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
•رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
•رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
•رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
•رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design