• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الجمعة 03 حزيران/يونيو غرة شهر رجب في معظم الدول الإسلامية

الجمعة 03 حزيران/يونيو غرة شهر رجب في معظم الدول الإسلامية

الجمعة 03 حزيران/يونيو غرة شهر رجب في معظم الدول الإسلامية

تمهيدا لتحري هلال شهر رمضان، تبدي العديد من الدول الإسلامية اهتماما بتحري هلال شهر رجب، وتقوم بتحري الهلال بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من الشهر الهجري، وفيما يتعلق برؤية هلال شهر رجب، فإن الاقتران المركزي (المحاق) سيحدث يوم الأربعاء 01 حزيران/يونيو في الساعة 21:03 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال في جميع مناطق العالم الإسلامي لغروب القمر قبل غروب الشمس. أما بالنسبة ليوم الخميس 02 حزيران / يونيو، فمن الممكن رؤية الهلال بعد غروب الشمس باستخدام التلسكوب من وسط وغرب آسيا وجنوب أوروبا وجنوب أفريقيا، ويمكن رؤيته بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا ومعظم أجزاء الأمريكيتين، في حين أنه من الممكن رؤيته بالعين المجردة بسهولة من شمال أمريكا الجنوبية والأجزاء الجنوبية من أمريكا الشمالية والوسطى والمحيط الهادىء.

وحيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال يوم الخميس من أجزاء واسعة من العالم الإسلامي فمن المتوقع أن تبدأ معظم الدول الإسلامية شهر رجب يوم الجمعة 03 حزيران/يونيو، وتكون ذكرى الإسراء والمعراج يوم الأربعاء 29 حزيران/يونيو بمشيئة الله.

وبإلقاء نظرة على وضع القمر يوم الخميس 02 حزيران/يونيو في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:
•جاكرتا: سيغيب القمر بعد 25 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 14 ساعة و58 دقيقة.
•أبو ظبي : سيغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و12 دقيقة.
•مكة المكرمة : سيغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و47 دقيقة.
•عمّان : سيغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 19 ساعة و23 دقيقة.
•القاهرة : سيغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 19 ساعة و26 دقيقة.
•الرباط : سيغيب القمر بعد 48 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 21 ساعة و27 دقيقة.

والقيم أعلاه تعني أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بأي وسيلة في جاكرتا، في حين أنها ممكنة عن طريق التلسكوب فقط في كل من أبو ظبي وعمّان والقاهرة، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة وفي حال صفاء الغلاف الجوي في كل من مكة المكرمة والرباط.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر رجب، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 400 عضو ينتمون الى 57 دولة في القارات الخمس، من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم ومختلف قضايا الفلك الشرعي. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

عن مجلس إدارة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة
المهندس محمد شوكت عودة / رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة.


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design