• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

انطلاق مركبة فضائية امريكية تجريبية في مهمة عسكرية

انطلاق مركبة فضائية امريكية تجريبية في مهمة عسكرية

انطلق نموذج أولي مصغر لمكوك فضائي بالاستعانة بصاروخ اطلس 5 من قاعدة كيب كنافيرال الجوية الامريكية يوم السبت في مهمة تجريبية قد تستمر تسعة اشهر، وانطلقت المركبة التجريبية المعروفة باسم مركبة الاختبار المدارية الساعة 5.46 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2246 بتوقيت جرينتش) امس وهي ثاني مركبة غير مأهولة من نوعها يتم اطلاقها في اطار البرنامج العسكري الامريكي المعروف باسم اكس-37 بي، ويبلغ طول مركبة الاختبار المدارية المصغرة غير المأهولة 8.8 متر وعرضها 4.3 متر. وتعادل هذه المركبة ثلث حجم مكوك الفضاء الاصلي التابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) وتعمل بالطاقة الشمسية على خلاف مركبات برنامج مكوك الفضاء.

ولايزال ستار من السرية يحيط بمهمة المركبة التي كانت قد سبقتها مهمة فضائية اخرى استمرت 224 يوما وعادت الى الارض في الثالث من ديسمبر كانون الاول الماضي في حالة جيدة بعد ان مهدت السبيل لاطلاق مركبات مماثلة لكن مع ادخال بعض التعديلات عليها، أما الهدف المعلن لهذه المهام الفضائية فهو اختبار العمليات والاجهزة التكنولوجية بغية انشاء مركبات فضائية مدارية قليلة التكلفة وأكثر سرعة وقابلة لاعادة الاستخدام علاوة على كونها مجالا لاختبار معدات يمكن تركيبها على الاقمار الصناعية مستقبلا.

وقالت القوات الجوية الامريكية انه فور تشغيل البرنامج العسكري الامريكي اكس-37 بي يمكن الاستعانة به في حقل الاستطلاع وخدمة المركبات الفضائية وهي في مداراتها واصلاح الاقمار الصناعية ونشر واستعادة المركبات الفضائية.


المصدر


جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design