• اضغط هنا لمشاهدة البث المباشر لتحري هلال العيد
  • عيد الفطر يوم الجمعة بمشيئة الله اضغط هنا لمزيد من المعلومات
  • اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

حساب مواقيت الصلاة في مناطق خطوط العرض العليا




آخر تحديث 05 مايو 2018

في هذه الصفحة:-


مقدمة



يولي مركز الفلك الدولي أهمية كبرى لحساب مواقيت الصلاة سواء في المناطق المعتدلة أو في مناطق خطوط العرض العليا، ونظرا لخصوصية المسألة في المناطق التي تختفي فيها العلامات أو فيها مشقة في المواقيت، فقد قام المركز بتدارس الموضوع مع العديد من الجاليات المسلمة في أوروبا إضافة لمناقشته مع الفقهاء الباحثين في هذا الشأن، ومن الجدير بالذكر بأن العديد من التقاويم المنتشرة بين الجالية المسلمة في أوروبا تشوبها بعض الأخطاء وبعض الفرضيات غير المقبولة شرعا، فالعديد من التقاويم المنتشرة يقوم باستبدال مواقيت الصلاة بمواقيت أخرى حتى عند وجود العلامة بوقت مناسب لا مشقة فيه، ومما زاد الموضوع تعقيدا أن أصحاب هذه التقاويم لم يبينوا هذه الحقيقية للمستخدمين، مما خلق لدى مستخدمي هذه التقاويم انطباعات وآراء مغلوطة، نظرا لاعتقادهم بأن هذه المواقيت هي مواقيت حقيقية وليست تقديرية، وأدى هذا الأمر لإثارة بعض الجدل والخلاف بين المقيمين في أوروبا. ومن هنا حرص المركز في حساباته المبينة تاليا في هذه الصفحة على إظهار موعد الصلاة الحقيقي طالما وجد، وعندما تصبح هناك مشقة في موعد الصلاة فيتم اقتراح وقت بديل، مع إظهار الوقت الحقيقي للصلاة بين قوسين، مما يترك الفسحة لكل شخص للأخذ بالرخصة أو الالتزام بموعد الصلاة الحقيقي بحسب ظروف كل شخص.

وفيما يلي بعض الزيارات واللقاءات والمؤتمرات التي شارك فيها المركز وتم خلالها مناقشة موضوع مواقيت الصلاة عند اختفاء العلامة أو مشقتها:


مواقيت الصلاة



إيطاليا



إسبانيا



سويسرا



النمسا



فرنسا



المملكة المتحدة (بريطانيا)



جمهورية أيرلندا



ألمانيا



بلجيكا



هولندا



الدنمارك



السويد



فنلندا



النرويج



كندا

قواعد الحساب



أولا: طريقة الحساب عند المشقة وعند اختفاء العلامة:
  • الفجر (الخيار الأول): عند اضطراب أو اختفاء علامة الفجر يتم تثبيت وقت آخر يوم ظهر فيه وقت الفجر بدون اضطراب. وعند اختفاء العلامة يوضع بين قوسين أنه لا يوجد موعد حقيقي للفجر في ذلك اليوم، وأما عند اضطراب العلامة يوضع بين قوسين الموعد الحقيقي للفجر لمن لا يجد مشقة في ذلك الوقت.
  • الفجر (الخيار الثاني): يحسب بنفس طريقة الخيار الأول للفجر، ولكن عندما تصبح مدة الصيام أكبر من حدود المشقة المبينة لاحقا، يتم حساب وقت الفجر البديل بحيث يساوي موعد المغرب المحسوب في ذلك اليوم مطروحا منه 19 ساعة. وحيث أن الخيار الأول والخيار الثاني عبارة عن اجتهادات، فيترك لكل شخص اختيار الوقت الذي لا يشكل مشقة له.
  • المغرب: عندما يصبح وقت المغرب فيه مشقة، يتم وضع وقت بديل للمغرب، ويوضع بين قوسين الموعد الحقيقي للمغرب لمن لا يجد مشقة في ذلك الوقت. وعندما لا يوجد غروب للشمس يتم تثبيت وقت آخر يوم فيه وقت للمغرب بدون مشقة ويوضع بين قوسين أنه لا يوجد غروب للشمس في ذلك اليوم.
  • العشاء: عندما يصبح وقت العشاء فيه مشقة، يتم وضع اقتراح بجمع العشاء مع المغرب، ويوضع بين قوسين الموعد الحقيقي للعشاء لمن لا يجد مشقة في ذلك الوقت. وعندما تختفي علامة العشاء يتم وضع اقتراح بجمع العشاء مع المغرب، ويوضع بين قوسين أنه لا يوجد موعد حقيقي للعشاء في ذلك اليوم.



ثانيا: حدود المشقة:

اعتمادا على الفتوى القائلة بأنه عد اختفاء أو اضطراب العلامة، فإنه يتم تقدير المواقيت حسب أقرب منطقة تتمايز فيها العلامات بشكل معتدل، فتاليا هي المواعيد والحدود التي اعتمدناها لتحقيق هذه الفتوى:
  • يعتبر وقت الفجر مضطربا إذا كان الفرق بين وقت الفجر في يوم ما وبين وقت الفجر في اليوم السابق أكبر من 10 دقائق.
  • يعتبر وقت المغرب فيه مشقة عندما يصبح وقت المغرب في الساعة التاسعة والنصف مساء أو أكثر.
  • يعتبر وقت العشاء فيه مشقة عندما يصبح وقت العشاء في الساعة العاشرة مساء أو أكثر.
  • تعتبر مدة الصيام فيها مشقة إذا زادت مدة الصيام عن 19 ساعة.



ثالثا: طريقة الحساب عند وجود العلامة واعتدال المواقيت:
  • الفجر: بداية انتشار إضاءة الفجر الصادق المعترضة أفقيا في جهة الشرق بعد ظهور الفجر الكاذب، وهذا يوافق انخفاض مركز الشمس تحت الأفق الشرقي بمقدار 18 درجة.
  • الشروق: شروق الحافة العليا لقرص الشمس من خلف الأفق، مع الأخذ بعين الاعتبار الارتفاع عن مستوى سطح البحر. ويكون دائما أقل بعدة دقائق من الشروق بالنسبة لسطح البحر.
  • الظهر: زوال الشمس عن وسط السماء.
  • العصر: عندما يكون ظل الشاخص مساو لطوله مضافا له فيء الزوال.
  • المغرب: غروب الحافة العليا لقرص الشمس خلف الأفق، مع الأخذ بعين الاعتبار الارتفاع عن مستوى سطح البحر. ويكون دائما بعد عدة دقائق من الغروب بالنسبة لسطح البحر.
  • العشاء: اختفاء إضاءة الشفق الأحمر من جهة الغرب، وهذا يوافق انخفاض مركز الشمس تحت الأفق الغربي بمقدار 17 درجة.

مميزات التقويم المقترح



  • يبين التقويم موعد الصلاة الحقيقي دائما، ولا يقوم باستبداله دون إعلام المستخدم، فعند اقتراح وقت بديل للصلاة عند وجود المشقة يتم وضع الوقت الحقيقي بين قوسين، وهذا يحقق أمران، الأول إعلام المستخدم بوجود وقت حقيقي للصلاة طالما وجد، ومن جهة أخرى فإن هذا يفسح المجال للمستخدم للالتزام بالوقت الحقيقي للصلاة أو الأخذ بالوقت البديل المقترح إذا وجدت المشقة.
  • يقترح التقويم خيارين لوقت صلاة الفجر عند اختفاء العلامة أو عند وجود المشقة، وكلاهما مبني على أراء فقهية، وبالتالي يمكن اختيار الاجتهاد الأنسب حسب طبيعة الأوقات والمشقة في تلك المنطقة.
  • عند اختفاء العلامة أو عند تحقق المشقة، حاول التقويم قدر الإمكان التوفيق بين تقدير حلول وأوقات مناسبة وبين اعتماد آراء فقهية معتبرة.
  • حيث أن التقويم يبقي على وقت الصلاة الحقيقي حتى عند اقتراح المواقيت البديلة، فهذا يترك المجال لمستخدمي التقويم أفرادا أو مؤسسات لاستخدام نفس التقويم بعد تعديله حسب ما يناسبهم. فقد ترى إحدى المؤسسات أن بدء رخصة وقت المغرب البديل من الساعة 09:30 مبكرا، فتقرر الالتزام بالوقت الحقيقي حتى الساعة 10:30 مثلا، والكلام نفسه ينطبق على صلاة العشاء أيضا.
  • عند اختفاء العلامة أو تحقق المشقة حسب التعاريف المعتمدة، فإن التقويم يلتزم دائما بنفس قواعد العمل لجميع المناطق بغض النظر عن الفرق بين الوقت الحقيقي والوقت البديل، وبالتالي قد يكون الوقت البديل أحيانا قريبا من الوقت الحقيقي، وعليه قد يفضل في بعض الأيام وفي بعض المناطق الالتزام بالوقت الحقيقي للصلاة بدلا من الوقت التقديري إن كان الوقت التقديري قريبا من الوقت الحقيقي، وينطبق هذا بشكل أكبر على صلاة المغرب، خاصة وقت الصيام.





إعداد المهندس محمد شوكت عودة، © 2018 حقوق الطبع محفوظة لمركز الفلك الدولي، لا يسمح بإعادة النشر. لمزيد من المعلومات يرجى مراسلة المركز على البريد الإلكتروني

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2018 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design