• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أحداث وأنشطة سابقة

ورشة فلكية حول مواقيت الصلاة ورؤية الهلال في أبوظبي

ورشة فلكية حول مواقيت الصلاة ورؤية الهلال في أبوظبي
اختتم مركز الفلك الدولي ورشة فلكية عقدها في مدينة أبوظبي استمرت لمدة ستة أيام خلال الفترة من 04 إلى 09 مايو 2015م بعنوان "ورشة فلكية حول مواقيت الصلاة ورؤية الهلال والتقويم الهجري وبرامج الحاسوب الفلكية"، وكانت الورشة الفلكية قد تم عقدها لوفد رسمي من دائرة الشؤون الفلكية التابعة لوزارة الأوقاف العمانية. وشملت الورشة شرحا مفصلا عن مواقيت الصلاة من الناحية الفقهية ومن الناحية العلمية، بحيث تم عرض مختلف الآراء الفقهية والفلكية المتعلقة بموعد كل صلاة ومن ضمن ذلك التعريف الفقهي لصلاة الفجر وما يوافقه من زاوية فلكية توافق الموعد المعتمد فقهيا، ومن ثم تم التطرق لموعد صلاة المغرب وكيفية تأثرها بالارتفاع عن سطح البحر والعوامل الأخرى من درجة حرارة وضغط جوي. وبعد ذلك تم ذكر التفاصيل المتعلقة بموعد صلاة العشاء وشرح مفهوم الشفق الأحمر والشفق الأبيض. وتم عرض المعادلات الفلكية المستخدمة لحساب جميع مواقيت الصلاة.

وبعد ذلك تم شرح المسائل الفلكية والشرعية المتعلقة برؤية الهلال، ومن ضمنها المعايير الشرعية الذي ذكرها الفقهاء لبدء الأشهر الهجرية، ومن ثم تم التطرق للمعايير الفلكية وكيف يتم حساب إمكانية رؤية الهلال، وتم عرض المعايير الفلكية المختلفة المعتمدة في الدول الإسلامية لتحديد بدايات الأشهر الهجرية في التقاويم الرسمية وللتحديد الفعلي لبدايات الأشهر الهجرية.

وأخيرا تم عرض عدة برامج فلكية يمكن استخدامها لحساب مواقيت الصلاة ولحساب رؤية الهلال وموقع الهلال في السماء. وتم عرض برامج فلكية أخرى يمكن استخدامها لحساب مواعيد كسوف الشمس وخسوف القمر بدقة عالية، ولحساب مواعيد عبور الكواكب أمام الشمس وحساب مواعيد احتجاب الأجرام السماوية خلف القمر والكواكب. وفي ختام الورشة قام مدير المركز المهندس محمد شوكت عودة بتقديم شهادات المشاركة للوفد المشارك.








جميع الحقوق محفوظة © 1998-2017 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design