• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

مركز الفلك الدولي يلتقط صورا جوية من الأقمار الصناعية

مركز الفلك الدولي يلتقط صورا جوية من الأقمار الصناعية
نجح مركز الفلك الدولي بالتقاط صور جوية مرسلة مباشرة من الأقمار الصناعية، حيث أن هناك ثلاثة أقمار صناعية تابعة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية (NOAA) تقوم ببث مستمر لصور جوية تبين أماكن السحب والغيوم إضافة إلى معلومات مناخية أخرى، وتتميز هذه الأقمار ببثها لإشارات يمكن التقاطها بسهولة من قبل المهتمين والهواة. 

وبشكل رئيس تتكون المعدات اللازمة لاستلام صور الأقمار الصناعية هذه من ثلاثة مكونات، الأول هو الهوائي (أنتين)، والثاني هو الراديو، والثالث هو برنامج حاسوب ليقوم بمعالجة الإشارة الملتقطة من القمر الصناعي وتحويلها إلى صور. ويعتبر هذا التطبيق من أكثر التطبيقات الفضائية العلمية انتشارا بين الطلبة والمهتمين بمجال الراديو والأقمار الصناعية، إذ أنه يمكن إنجازه بالكامل بتكلفة لا تتجاوز المئة دولار، فضلا على القيمة العلمية التي يقدمها هذا المشروع من تعلم المبادئ الأساسية المتعلقة بالراديو والأقمار الصناعية، إضافة إلى معلومات مناخية عامة. 

وقام المركز بداية بتصنيع الهوائي محليا، واستخدام إحدى أجهزة الراديو المتوفرة بشكل واسع، وتم ربط جهاز الراديو بالحاسوب وتشغيل البرنامج المخصص لتحليل الصور، وقام المركز بحساب موعد مرور القمر الصناعي، وفور ارتفاع القمر الصناعي عن الأفق بدأت الأجهزة بالتقاط الإشارة وتحويلها بشكل فوري إلى صور، وتبلغ مدة مرور القمر الصناعي حوالي عشر دقائق، يقدم خلالها صورا جوية تبين أماكن تواجد السحب والغيوم الماطرة، إضافة إلى تقديم معلومات هامة أخرى مثل درجة حرارة البحر ودرجة حرارة اليابسة، وتبين تشكيلات السحب تواجد أي أعاصير أو منخفضات مدارية إضافة إلى العديد من المعلومات الجوية الأخرى. 

وتبين الصور المرفقة التي تم التقاطها في أيام مختلفة مثالا لبعض الصور الجوية التي حصل عليها مركز الفلك الدولي، فالصور الأربعة الأولى تبين أماكن تواجد السحب، وبعضها بالنطاق المرئي والبعض الآخر بالأشعة تحت الحمراء، وتظهر إحدى الصور ألوانا على بعض السحب وهذه الألوان تبين شدة الهطول داخل الغيوم. والصورة الخامسة تبين درجة حرارة البحر، وعند استخدام هذه الصورة من داخل البرنامج فإن البرنامج يعرض درجة الحرارة للمكان الذي تشير عليه فأرة الحاسوب كما يظهر في الصورة السادسة. والصورة السابعة تبين درجة حرارة اليابسة، وبالمثل يمكن معرفة درجة حرارة أي مكان من خلال برنامج الحاسوب. 

ونظرا لأهمية هذا التطبيق البسيط، فإن المركز يعتزم بمشيئة الله إلقاء بعض المحاضرات للمهتمين لمعرفة كيفية التقاط هذه الصور بمعدات بسيطة ومتوفرة بسهولة.

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي
 

















جميع الحقوق محفوظة © 1998-2020 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design