المركز يصور مذنب سوان وبعض الأجرام السماوية

قام مركز الفلك الدولي برصد وتصوير مذنب "سوان" (Swan C/2020 F8)، وذلك صباح يوم الجمعة 15 مايو 2020م من منطقة الوافية بالقرب من مدينة أبوظبي. حيث وصل المذنب إلى أقرب نقطة من الأرض يوم 12 مايو وكان حينها على مسافة 83 مليون كم من الأرض، ووصل إلى أقرب نقطة من الشمس يوم 27 مايو وكان حينها على مسافة 64 مليون كم منها. وقد تم اكتشاف المذنب يوم 25 مارس 2020 من خلال إحدى كاميرات مرصد "سوهو" الشمسي.

الراصدون:
المهندس خلفان سلطان النعيمي
المهندس محمد شوكت عودة.

المعدات:
Photos: Stack of 16 frames, each is 30 seconds exposure.
Date: 15 May 2020.
Time: From 04:38 to 04:45 (UT+4).
Location: Abu Dhabi, UAE.
Comet’s altitude 9.3 to 10.8 degrees.
Telescope: 102mm APO Refractor Telescope.
CCD: QHY163C.
Mount: Celestron CGX.
Guiding: Guided with Orion 60mm Guide Telescope.

وعلى هامش هذا الرصد قام الفريق بتصوير بعض الأجرام السماوية، ومنها سديم البحيرة (Lagoon Nebula M8) والسديم الحلقي (Ring Nebula M57). وسديم البحيرة عبارة عن سحابة غازية، تبعد عنا 4100 سنة ضوئية، وعرضها 130 سنة ضوئية. يقع في مجموعة الرامي (القوس)، ويمكن رؤيته بالعين المجردة من مكان مظلم، ويتكون في معظمه من الهيدروجين، وهو من أشهر سدم الانبعاث والتي تعتبر موطن ولادة النجوم الجديدة التي تقع بداخله. أما السديم الحلقي فهو عبارة عن سديم كوكبي ناتج عن انفجار نجم في الماضي، وهو يقع في مجموعة القيثارة، على بعد 2000 سنة ضوئية.

مذنب سوان