• اضغط هنا لقراءة البيان حول موعد عيد الفطر القادم
  • اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

تصريحات رسمية

بيان حول رؤية هلال شهر ذي الحجة 1440 هـ وعيد الأضحى

بيان حول رؤية هلال شهر ذي الحجة 1440 هـ وعيد الأضحى
ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر ذي الحجة 1440 هـ يوم الخميس 01 أغسطس، ورؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة من شرق العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب من الدول العربية ومعظم قارة أفريقيا وجنوب أوروبا، ورؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أقصى غرب قارة أفريقيا والمحيط الأطلسي ومعظم القارتين الأمريكيتين، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة من بعض الأجزاء الغربية من الأمريكيتين. وحيث أن رؤية الهلال ممكنة يوم الخميس من معظم أرجاء العالم الإسلامي فمن المتوقع أن يكون يوم الجمعة 02 أغسطس غرة شهر ذي الحجة، وعليه تكون الوقفة يوم السبت 10 أغسطس، ويكون يوم الأحد 11 أغسطس أول أيام عيد الأضحى المبارك. 

الخارطة المرفقة تبين إمكانية رؤية هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 01 أغسطس. بحيث أن:
- رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
- رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق. 
- رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس. 
- رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

 

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2019 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design