• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

في حدث فلكي نادر: كوكب أورانوس يختفي خلف القمر أثناء الخسوف الكلي للقمر

في حدث فلكي نادر: كوكب أورانوس يختفي خلف القمر أثناء الخسوف الكلي للقمر
في حدث فلكي نادر، سيختفي كوكب أوروانوس خلف القمر أثناء خسوف القمر الكلي الذي سيحدث بمشيئة الله يوم الأربعاء 08 أكتوبر 2014م، ولن يكون هذا الخسوف مشاهدا من المنطقة العربية، حيث سيشاهد هذا الخسوف بشكل كامل من المحيط الهادئ، وسيشاهد جزئيا من شرق أستراليا ومن شرق ووسط آسيا ومن الأمريكيتين، ولن يكون مرئيا من غرب آسيا ومن أوروبا ومن أفريقيا. وسيبدأ الخسوف في الساعة 08:16 صباحا وسينتهي في الساعة 01:34 ظهرا بتوقيت غرينتش.

 الأماكن الواقعة داخل المناطق غير المظللة سترى الخسوف بالكامل، والأماكن الواقعة داخل المناطق المظللة ستشاهد أجزاء من الخسوف، أما الأماكن الواقعة داخل المنطقة الداكنة في المنتصف، فلن تشاهد أي جزء من مراحل الخسوف. 

ومما يميز هذا الخسوف أن القمر سيخفي كوكب أورانوس خلفه أثناء الخسوف، وهذه الظاهرة تسمى بالاحتجاب الفلكي، وللاحتجاب فوائد علمية كبيرة، وقد أدت لاكتشاف حلقات أوروانوس وحلقات نبتون وغيرها من الاكتشافات الفلكية الهامة. إلا أن الاحتجاب هذا سيكون مشاهدا من نطاق ضيق على الكرة الأرضية يقع في أقصى شمال شرق آسيا، وسيحدث الاحتجاب قرابة الساعة العاشرة صباحا بتوقيت غرينتش.

 المناطق التي سترى احتجاب كوكب أورانوس خلف القمر هي فقط تلك المناطق الواقعة شمال الخط الأبيض في هذه الخارطة

ويحدث الخسوف دائما عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر من الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس، وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس، فلا نعود نراه وقت الخسوف الكلي من الناحية النظرية، أما فعليا فلا يختفي القمر وقت الخسوف الكلي بسبب انكسار أشعة الشمس عن حواف الأرض بسبب الغلاف الجوي الأرضي، فتتجه هذه الأشعة المنكسرة نحو القمر ويكتسي القمر حينها بألوان زاهية مثل الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر، و يعتبر لون القمر وقت الخسوف الكلي مؤشرا على مدى نقاء الغلاف الجوي الأرضي، فكلما ازداد التلوث في الغلاف الجوي قلت الأشعة المنكسرة عن طريقه وبالتالي تقل إضاءة القمر وقت الخسوف ويميل لونه إلى الأحمر الداكن أو البني و في أحيان نادرة قد يختفي القمر تماما مثلما حدث في خسوف 09/12/1992م بسبب انفجار بركان بيناتوبو في الفلبين في حزيران 1991م.

 مواعيد الخسوف بتوقيت غرينتش
 
وعادة لا يلاحظ الراصد أي اختلاف على لمعان القمر في أول 30-45 دقيقة من بداية الخسوف، لأن القمر يكون وقتها في مراحله الأولى داخل منطقة شبه الظل ولا تكون الأرض قد حجبت قدرا كافيا من أشعة الشمس يمكن ملاحظته بالعين المجردة. وفي بداية الخسوف يلاحظ دائما خفوت إضاءة القمر من الناحية الشرقية من قرصه (يسار القرص)، وعند اكتمال دخول القمر منطقة الظل يمكن ملاحظة السواد (ظل الأرض) على قرصه، ومع اقتراب القمر إلى وقت منتصف الخسوف يبدأ بالتلون، ومن الجدير بالملاحظة اختلاف لون ولمعان القمر من وقت لآخر، بل وحتى ملاحظة الاختلاف في اللون واللمعان من منطقة لأخرى على قرصه في الوقت نفسه.

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design