• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

ظهور كرة نارية متوهجة ليلة أمس في شمال السعودية والعراق وسوريا

ظهور كرة نارية متوهجة ليلة أمس في شمال السعودية والعراق وسوريا
ظهور كرة نارية متوهجة ليلة أمس في شمال السعودية والعراق وسوريا
المرجح أنها بقايا تجربة لصاروخ روسي باليستي
 

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي
عضو برنامج مراقبة سقوط الأقمار الصناعية على الأرض
 
تناولت العديد من مواقع الإنترنت خبر ظهور كرة نارية متوهجة في السماء بعد منتصف ليلة أمس، وتحديدا قرابة الساعة الواحدة فجرا بتوقيت السعودية من يوم الأربعاء 21 مايو، وقد شوهدت هذه الكرة النارية في سماء طريف في شمال السعودية وفي المناطق الحدودية بين العراق وسوريا. ويصف شهود العيان الحدث بقولهم: "وظهر الجرم السماوي على شكل جسم ناري في سماء محافظة طريف والضواحي المجاورة لها من الجهات الشرقية حيث بدأ بالسطوع شيئاً فشيئاً حتى أصبح كتلة نارية كبيرة ومن ثم احترق في السماء وانبعثت منه أدخنة ذات لون أبيض ثم اختفى." وقال شهود العيان أن عمليّة التوهّج استمرّت لدقائق، وكانت مشاهدة بالعين المجرّدة، مما أثار الاستغراب من هذا الجسم الغريب.
 
وحيث أن مركز الفلك الدولي أقام مؤخرا برنامجا خاصة لمراقبة سقوط الأقمار الصناعية، فقد كان البرنامج بطبيعة الحال متابعا للأقمار الصناعية التي من المتوقع سقوطها نحو الأرض يوم أمس، ويقوم المركز بإصدار تحذيراته من سقوط هذه الأقمار أولا بأول على حسابه على تويتر، وبعد البحث في جميع الأقمار الصناعية وحطامها والبالغ عددها 13 ألف تبين أن موعد مشاهدة الكرة النارية لا يوافق موعد سقوط أي قمر صناعي، كما أن الهيئة التي بدت عليها الكرة النارية كما هو مبين في الصورة لا يشبه هيئة سقوط الأقمار الصناعية. 
 
ومن جهة أخرى، تجدر الإشارة إلى أن عدد من الشهود في كل من لبنان وسوريا والأردن وفلسطين وقبرص وتركيا واليونان شاهدوا يوم 07 يونيو 2012م كرة نارية في السماء شكلها متطابق تماما مع الكرة النارية التي ظهرت ليلة أمس، وبعد سويعات تبين أن تلك الكرة النارية التي شوهدت في ذلك اليوم كانت تجربة روسية لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز توبول. ومن اللافت للنظر أن روسيا قامت يوم أمس الثلاثاء 20 مايو باختبار صاروخ باليستي جديد طويل المدى من إحدى قواعدها القريبة من بحر قزوين، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع. وذكرت وكالتا "انترفاكس" و "ايتار تاس" أن القوات المسلحة الروسية قامت بتجربة صاروخ بالستي عابر للقارات من نوع توبول عند الساعة 17:08 بتوقيت غرينتش من قاعدة "كابوستين يار" جنوب قرب بحر قزوين. وأوضح المصدر أن الصاروخ الذي يبلغ مداه الأقصى 10 آلاف كلم أصاب هدفه وهو مركز التجارب في "ساري شاغان" بجنوب شرق كازاخستان. وعليه من المرجح أن الكرة النارية التي شوهدت الليلة الماضية في سماء الشرق الأوسط هي إحدى مراحل هذا الصاروخ الباليستي، والتي تسقط في العادة بعد سويعات من إطلاق الصاروخ.




جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design