• اضغط هنا للمشاركة برصد كسوف الشمس الحلقي من صحراء الإمارات
  • اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الوقف السني العراقي يبين سبب إعلان السبت أول أيام رمضان

الوقف السني العراقي يبين سبب إعلان السبت أول أيام رمضان
كشف ديوان الوقف السني في العراق عن أن السبب الرئيس الذي دفعه لإعلان السبت أول ايام شهر رمضان المبارك جاء بناءً على تقسم اظهره مؤتمر منظمة العمل الاسلامي ومؤتمر جامعة الملك سعود والذي صنف العراق على أنه من البلدان الواقعة في المنطقة التي يستحيل رؤية الهلال فيها اول يوم امس.

وقال نائب رئيس ديوان الوقف السني الشيخ محمود الصميدعي لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) "نحن في لجنة الرؤية الشرعية كبار العلماء وخمسة من كبار علماء الفلك العراقيين اجتمعنا اول يوم امس، وأحد العماء قال أنه يستحيل رؤية الهلال في العراق بالاعتماد على تقسم مؤتمر منظمة العمل الاسلامي ومؤتمر جامعة الملك فيصل اللذين قسما العالم الى خمسة مناطق من حيث طلوع الهلال".
واضاف الصميدعي أن "التقسم ضم منطقة تستحيل الرؤية فيها واخرى شبه مستحيلة وثالثة ممكنة ورابعة ممكنة بالتلسكوب وخامسة ممكنة بالعين المجردة، والتقسم وضع العراق ضمن المنطقة التي يستحيل رؤية الهلال فيها بسبب غيابه قبل غياب الشمس بدقيقتين".

وتابع الصميدعي قوله أن "ديوان الوقف السني ليس تابعا لاي بلد في تحديد شهر رمضان، وإعلان السعودية رؤيتها للهلال جاء لانها واقعة في المنطقة الممكن رؤية الهلال فيها لان الهلال يغيب فيها بعد غياب الشمس بأربع دقائق".

وابدى نائب رئيس ديوان الوقف السني"اسفه لما تناقلته قناة الشرقية يوم امس من ان هناك صفقة سياسية وراء اعلان ديوان الوقف السني يوم السبت اول ايام شهر رمضان المبارك". وقال ايضا"يبدو أن حرية الاعلان في العراق تتحول مرات الى نقمة".

ولفت الصميدعي الى أن "حضور المسؤولين السياسيين الى ديوان الوقفي السني ومنهم نائب رئيس الوزراء صالح المطلك ليس جديدا فهم يحضرون كل عام خلال رؤية هلال شهر رمضان"، مشيرا ان "المطلك كان لديه كلمة ولم يلقيها لان ديوان الوقف لم يوافق على ذلك".

وتساءل الصميدعي "لو كان لدينا صفقة مع السيد صالح المطلك لسمح له بألقاء كلمته"؟، مشيرا الى أن "البعض يحاول شق الصف واثارة المشاكل".

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2019 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design