• اضغط هنا لقراءة أبحاث ومقالات حول رؤية الهلال ومواقيت الصلاة
  • اضغط هنا للاطلاع على الأرقام القياسية في رصد الهلال

مركز الفلك الدولي

أخبار فلكية

الأحد 6 تشرين الثاني / نوفمبر أول أيام عيد الأضحى 1432 هجرية في بعض الدول والإثنين في دول أخرى

الأحد 6 تشرين الثاني / نوفمبر أول أيام عيد الأضحى 1432 هجرية في بعض الدول والإثنين في دول أخرى

الأحد 6 تشرين الثاني / نوفمبر أول أيام عيد الأضحى 1432 هجرية في بعض الدول والإثنين في دول أخرى باعتماد رؤية الهلال

تشير الحسابات الفلكية إلى أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال ذي الحجة سيحدث يوم الأربعاء 26 تشرين أول / أكتوبر 2011 في الساعة 19:56 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله. وفي هذا اليوم تستحيل رؤية الهلال لعدم حدوث الاقتران قبل غروب الشمس أو لغروب القمر قبل غروب الشمس في معظم مناطق العالم. أما يوم الخميس 27تشرين أول / أكتوبر 2011 فتكون الرؤية مستحيلة في شمال آسيا وأواسط أوروبا وشمال كندا، وتكون غير ممكنة لعدم استيفاء الهلال شروط إمكانية الرؤية بأي وسيلة في شرق آسيا وأواسطها بما في ذلك العراق وبلاد الشام وأوروبا وجنوب كندا، فيما تكون الرؤية ممكنة فقط بالتلسكوب في أستراليا وجنوب آسيا والجزيرة العربية وشمال إفريقية وأواسط أمريكا الشمالية، وتتحسّن إمكانية الرؤية في أواسط إفريقية والولايات المتحدة وتكون متيسرة بالعين المجردة في جنوب إفريقية وقارة أمريكا الجنوبية.

وعليه فإنه من المتوقع أن تعلن بعض الدول أن الجمعة 28 تشرين أول/ أكتوبر هو الأول من ذي الحجة ليكون يوم الأحد 6 تشرين الثاني / نوفمبر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، بينما ستعلن دول أخرى أن يوم السبت 29 تشرين أول / أكتوبر هو الأول من ذي الحجة ليكون الإثنين 7 تشرين الثاني / نوفمبر هو أول أيام عيد الأضحى فيها.

وبإلقاء نظرة على وضع القمر يوم الخميس 27 تشرين أول / أكتوبر 2011 في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:
•جاكرتا : سيغيب القمر بعد 30 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 15 ساعة و39 دقيقة.
•أبو ظبي : سيغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 17 ساعة و55 دقيقة.
•الرياض : سيغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و19 دقيقة.
•مكة المكرمة : سيغيب القمر بعد 27 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة 39 دقيقة.
•عمّان : سيغيب القمر بعد 20 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و48 دقيقة
•القاهرة : سيغيب القمر بعد 22 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 18 ساعة و58 دقيقة.
•الرباط : سيغيب القمر بعد 25 دقيقة من غروب الشمس، وسيكون عمره 20 ساعة و57 دقيقة.

وهذه القيم تعني أن رؤية الهلال يوم الخميس ممكنة لكن بمساعدة التلسكوب في كلّ من جاكرتا وأبو ظبي والرياض ومكة والقاهرة والرباط، لكنها غير ممكنة في عمّان حتى بالتلسكوب.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة وتمت رؤيته يوم 20 أيلول/سبتمبر 1990م من فلسطين، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و 33 دقيقة وتمت رؤيته يوم 25 شباط/فبراير 1990م من الولايات المتحدة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس و بعده عن الأفق لحظة رصده.

ولمعرفة نتائج رصد هلال شهر شوال، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org)، حيث أنشئ هذا المشروع العالمي عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 450 عضواً موزعين على 57 دولة من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال و إرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

وتبين الخارطة أدناه إمكانية رؤية هلال شهر ذي الحجة حسب (معيار عودة) يوم الخميس 27 تشرين أول / أكتوبر 2011 من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
•رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران بعد غروب الشمس.
•رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
•رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
•رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
•رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

 

عن مجلس إدارة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة
بسمة ذياب / رئيسة اللجنة الإعلامية

جميع الحقوق محفوظة © 1998-2024 مركز الفلك الدولي. لا يجوز إعادة نشر محتوى هذه الصفحة أو الإقتباس منها بدون إذن مسبق من المركز. تصميم و برمجة Web design and development company amman, jordan. Web hosting and website and identity (logo) design